منتدى : زيان أحمد للمعرفة
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة نرحب بكم كما نرجو منكم التكرم بالدخول إذا كنت عضو معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلينا وتقديم مساهماتك
**
مدير المنتدى زيان أحمد إبراهيم


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى : زيان أحمد للمعرفة
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة نرحب بكم كما نرجو منكم التكرم بالدخول إذا كنت عضو معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلينا وتقديم مساهماتك
**
مدير المنتدى زيان أحمد إبراهيم
منتدى : زيان أحمد للمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» مذكرة في التحرير الإداري " سكرتارية
نفسيات الناس  Empty2017-02-24, 03:12 من طرف hayet.malak.7

» البرنامج العملاق للإصلاح السيارات
نفسيات الناس  Empty2017-02-24, 03:07 من طرف hayet.malak.7

» الاتصال السياسي ودور الأحزاب السياسية في الجزائر
نفسيات الناس  Empty2016-08-21, 20:17 من طرف نورية

» معـالجــة قســـــوة القلـب
نفسيات الناس  Empty2016-05-14, 20:43 من طرف ibrahim

» [تم الحل]دور و أهمية المؤسسة العموةمية للصحة الجوارية
نفسيات الناس  Empty2016-03-04, 04:22 من طرف ibrahim

» www.elafak16.com
نفسيات الناس  Empty2016-03-03, 03:13 من طرف ibrahim

» الشهادة الطبية الخاصة بالتوقف عن العمل
نفسيات الناس  Empty2016-02-14, 03:06 من طرف ibrahim

» وثيقة طلب الحصول على التقاعد
نفسيات الناس  Empty2016-02-14, 02:55 من طرف ibrahim

» التقاعد و شروطه في الجزائر
نفسيات الناس  Empty2016-02-14, 02:26 من طرف ibrahim

مرحبا بكم في منتدى زيان أحمد للمعرفة
نرحب بجميع الأعضاء و الزوار كما نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات معنا 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 674 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو iness la brune فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2010 مساهمة في هذا المنتدى في 1421 موضوع

نفسيات الناس

اذهب الى الأسفل

نفسيات الناس  Empty نفسيات الناس

مُساهمة من طرف ibrahim 2011-04-01, 03:29

فوائد معرفة أنماط و نفسيات الناس :

1/ عندما نعرف أنماط و نفسيات الناس نستطيع أن نضع كل شخص في موضعه الصحيح .

2/ عندما نعرف أنماط و نفسيات الناس نعرف نقاط ضعفهم و نقاط قوتهم .

3/ عندما نعرف أنماط و نفسيات الناس يكون تواصلنا مع من حولنا أكثر مرونة و سلاسة .

4/ عندما نعرف أنماط و نفسيات الناس نكون قادرين علي التكيف مع حياتنا الاجتماعية .





(( أنماط النفسيات البشرية ))


أربع أنماط للناس :


1/ النمط المتفرد .

2/ النمط التحليلي .

3/ النمط التعبيري .

4/ النمط الودي .



************************************************** *


النمط المتفرد


1: إنسان حازم لا يتردد الأمور عنده محزومة .

( يا ابيض يا اسود ) ما عنده خيارات بالمنتصف


2: يهتم بنتائج و لا يهتم بالتفاصيل ينظر لنهاية مباشرة .

مقولته المشهورة بالهجه الخليجيه
( عطني الزبدة ) بالهجه المصرية ( هات من الآخر )


3: إنسان عملي يهتم بالانجازات العملية و ذالك علي حساب العلاقات الاجتماعية الأسرية .


4: شخصية مبادرة يحب أن يكون قيادي يريد أن يفرض سيطرته علي الآخرين .


5: يتخذ القرارات بدون تردد . سريع الرد .


( لو سألته ما رأيك بالشي الفلاني ؟ = علي طول يجاوب بدون تردد )


6: يقبل التحديات , و يجتاز الصعوبات , و يقهر المخاطر , بشرط ؟؟ (( أن تكون هناك نتائج ))


7: نادر ما يتردد بتصحيح الأخطاء و حتى أخطائه الشخصية .


8 : واضح و مباشر .



************************************************** *


النمط التحليلي :


1: منزوي يحب الوحدة .


2: مُقيد ملتزم بالأنظمة و التعليمات .


3: منطقي لا يتجاوب كثيراً مع الخيالات .

مثلاً :
( لو طرحت فكره , يسال هل جربت من قبل ؟ )


4: يصلح كمطور و لا يصلح كمبتكر .


5: مستمع من الطراز الأول
( يستمع لأنه يحب جمع المعلومات و الخبرات )


6: يزن جميع الاحتمالات قبل الأقدام علي أي عمل .

( يفكر طويلاً , ما لذي يحدث أن فعلت كذا ؟ و أن لم افعل ما الذي يحدث )


7: ثابت في غايته يواصل حتى النهاية .


8: مستقل , مرجعيته باتخاذ القرارات داخليه .


( يشاور كثيراً و يسأل كثيراً , لكن في النهاية هو من يتخذ القرار )


9: يدع الآخرين يبادرونه بزمام المبادرة الاجتماعية .


10: إذا عُرضت عليه سلعه يتعب البائع , لا يقتنع بسهوله .


( يسأل ما مميزتها و ما عيوبها و ما .... وما .... )




************************************************** *



النمط التعبيري :


1: لذيذ و ممتع يتسم بالإبداع .


2: قد يكون عدائي و قد يكون عاطفي يتحول من قمة الحب إلي قمة البغض .


3: يرتاح للحديث و العلاقات قبل البدء بأي مهمة .


4: يعتمد علي المشاعر لاتخاذ القرارات .


5: يثار شعورياً بسهوله , كلمة تؤثر عليه طول اليوم و يستطيع التأثير علي الآخرين .


6: لديه قابليه عاليه للمشاركة بآراي .


7: صاحب خيال واسع .


8: مبدع من الطراز الأول .


9: خيالاته لا تنطلق من الواقع , مع ذالك تدفعه نحو الإبداع .




************************************************** *



النمط الودي :


1: مستمع بصدق محبوب و ودود .


2: علاقته فيها نوع من الدفء و تسهل مصاحبته و يثق بسهوله .


3: يستمتع بالاتصالات الشخصية و المسئولية المشتركة .


4: يحب كل الناس , لكن العلاقة الشخصية مع اثنان أو ثلاثة .


5: يعمل علي تحقيق الأهداف بعد تأسيس الروابط .


6: يتجنب المخاطر إلا إذا حصل علي دعم قوي .


( غالباً يأتيه النمط المتفرد يقول له اعمل كذا و أنا المسئول )


7: متعاون مع الآخرين من الطراز الأول .

( كأنه شمعه تحترق لتضئ للآخرين الطريق )


8: متفاني في خدمة الآخرين و في مساعدتهم و في الوقوف لجانبهم لا يستطيع أن يرفض لأحد طلب .




************************************************** *




طريقة التأثر علي هذه الأنماط :


1: المتفرد / يحفز بنتائج .


2: التحليلي / بالإدله و المعلومات و التفاصيل .


3: التعبيري / بالاستثارة الشعورية .


4: الودي / بالعلاقات الحميمة .




************************************************** *



أقسام الناس مع الأنماط :


1: نمط واضح و صريح /

كل صفات النمط موجودة فيه يحمل نمط واحد فقط .

مثلاً : 100% متفرد .



2: نمط تشاركي /

عنده نمط رئيسي و نمط مكمل .

مثلاً : 75% متفرد و 25% تحليلي .



3: نمط تكاملي /

عنده عدة أنماط مختلفة و هذا أفضل أنواع الناس .

مثلاً : 25% متفرد , 25% تحليلي , 25% تعبيري , 25% ودي .



************************************************** *



المتفرد :

يرى التحليلي => متردد

و يرى التعبيري => فوضوي

و يرى الودي => مخلص




التحليلي :

يرى المتفرد => متهور

و يرى التعبيري => مبدع و صاحب أفكار

و يرى الودي => مجامل




التعبيري :

يرى المتفرد => متكبر

و يرى التحليلي => خبير و متمكن

و يرى الودي => ضعيف





الودي :

يرى المتفرد => قائد

و يرى التحليلي => غير وفي

و يرى التعبيري => كثير الكلام بدون فعل





###################################



مثال يوضح كيفيه التعامل مع الانماط :


لو كنت بائع و تريد أن تقنع احد هذه الأنماط ماذا تفعل ؟؟


لنفرض أن هذه السلعة حقيبة .



1: المتفرد /

حدثه عن النتائج مباشرة ( أنت تستفيد كذا و كذا عن شراء هذه السلعة )


2: التحليلي /

أكثر من التفاصيل و دعم بالادله و البراهين و المعلومات .


3: التعبيري /

حفزه لاتخاذ القرار عن طريق الاستثارة الشعورية .

( ما أجمل الحقيبة و هي بيدك , ما أجمالها و أنت تحملها )



4: الودي /

حفزه بدفء و مودة .

( لأني ناصح لك , لأني أريد لك الخير , لأنك صديقي و يهمني أمرك )


ibrahim
ibrahim
المدير

عدد المساهمات : 1565
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 43

بطاقة الشخصية
ibrahim: مرحبا بكم في منتدى زيان احمد للمعرفة نتمنى منكم الإفادة و الإستفادة

https://taougrite.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نفسيات الناس  Empty رد: نفسيات الناس

مُساهمة من طرف ibrahim 2011-04-01, 03:33

أنماط الأفراد ومشكلات التواصل
جورج مانينغ


  • إن الاختلافات بين الشخصيات الإنسانية قد تولد نوعاً من مشكلات التواصل ما لم يكن هناك فهم جيد لاحتياجات وسلوكيات أنماط الأفراد المختلفة. وما لم يتم قبول فكرة حتمية الاختلاف كطبيعة إنسانية، فإن سوء الفهم سيستمر بخط بياني متصاعد في جميع أبعاد العلاقات الشخصية.
    كيف تعالج مشكلة نشأت بسبب الاختلافات الشخصية:
    الخطوة الأولى: تحدث عن حتمية التباين أو الاختلاف. ينتج عن الصمت تمزق في عواطف كل طرف من الأطراف المشاركة. وفي نفس الوقت يقف الصمت حائلاً أمام أية إمكانية لحل المشكلة. المعالجة الصامتة هي معالجة سلبية، وأي إنسان بإمكانه أن يكون سلبياً! فلتكن إيجابياً وتكلم بصوت مسموع:
    أين: تكلم عن الخلاف بشكل خاص، بحيث يتمكن جميع المشاركين من التواصل بصدق ودون قلق. فما لم تعرف الحقيقة كاملة ستبقى المشكلة ماثلة، الحل الجزئي ليس حلاً!
    متى: تكلم عن المشكلة عندما يكون الأفراد منتعشين، في أوج نشاطهم ، وإلا فهم لن يكونوا قادرين على التفكير بعقل منفتح، وبالتالي لن يتمكنوا من التعبير عن أنفسهم بوضوح.
    كيف: تأكد من أن أي كلمة تقولها قد مرت بثلاثة اختبارات هامة: هل هي صادقة؟ هل هي ضرورية؟ هل خرجت بشكل لطيف؟
    الخطوة الثانية: كن متفهماً. انظر إلى الأشياء من وجهة نظر الآخر. يقول المثل القديم: "لا يمكنك أن تفهم الآخر بشكل جيد ما لم ترتد قبعته"، انظر إلى الأشياء من وجهة نظر امرأة، من وجهة نظر مفكر، من وجهة نظر رجل... انظر إلى الأمور بعين مدير، بعين زبون، بعين موظف.... تعامل مع الوضع من عدة وجهات نظر، تقليدية، تشاركية، أو متفردة...
    من جهة ثانية حاول أن تتفهم العوامل الأخرى – من الماضي والحاضر- التي تحكم حياة الآخر والتي يمكن أن تكون أثرت في تشكيل شخصيته أو شخصيتها. فيمكنك أن تتفهم شخصية عمرعلى سبيل المثال بشكل أفضل إذا ما علمت المؤثرات التي حكمت طفولته في الثمانينات، كما يمكنك أن تتعرف على شخصية ليث إذا ما عرفت أنه نشأ في السبعينات في بيئة كذا وكذا... في البلد الفلاني أو المدينة الفلانية...
    الخطوة الثالثة: كن مرناً فلتكن لديك الرغبة في التوصل إلى حل وسط. عندما يكون الأفراد متحجرين – مهما كان نمطهم – ومتحيزين لوجهة نظرهم فلا جدوى من الكلام، أي نوع من أنواع النقاش لن تكون له نتيجة مرضية في خلق علاقات إيجابية.
    يجب أن تتحلى جميع الأطراف بالمرونة، فالمسار نحو حل وسط يجب أن تسلكه جميع أطراف المشكلة. عندما يكون الحل الوسط رغبة أحد الطرفين فقط يتبخر الشعور بالعدالة، وتكون النتيجة تدهوراً في العلاقات. قد يستمر الأفراد في تواصل شكلي، فتكون علاقاتهم صورية فقط، أما عاطفياً فيكون انعدام التواصل قد أصبح كاملاً!
    الخطوة الرابعة: كن صبوراً، متسامحاً. فلتدرك أن الاختلافات بين الأفراد أمر حتمي ، لا يوجد فرد متطابق مع آخر، كما أن القليل فقط من الأفراد هم الذين يجدون من يتوافقون معه في العمل بشكل تام،وأن الصبر والتسامح مع أنماط الأفراد المختلفة: التقليدي، والتشاركي، والمتفرد أمر ضروري إذا ما كان التواصل وعمل الفريق وموقف الفريق الواحد هو الهدف الذي تتطلع إليه.
    احتياجات القيادة والمساهمات التنظيمية للأنماط المختلفة:
    هناك نقطة هامة يجب أن نتذكرها دائماً، وهي أن الأنماط المختلفة من الأفراد تحتاج إلى معاملة مختلفة لإشاعة جو الرضا ورفع سوية الإنتاجية من خلال استخدام الأفراد لكامل طاقتهم. على سبيل المثال غياب التخطيط والإرشادات الواضحة محبط بشكل خاص للتقليديين، بينما تقف النزاعات والعلاقات العدائية الشخصية كحمل ثقيلة وضريبة شديدة الوطأة على التشاركيين، أما المتفردين، فيشعرون أن الإشراف المباشر والقواعد الصارمة ليست إلا هيكلاً لبيئة عدائية لا يمكنهم التعامل معها. القادة الحقيقيون هم الذين يمكنهم توفير البيئة الملائمة للأنماط الثلاث. يوفرون النظام والمقاييس للتقليديين، والعلاقات الاجتماعية الدافئة للتشاركيين، ويشجعون الإبداع والتطور والنمو الشخصي للمتفردين.
    وبالرغم من أن التنظيمات على اختلافها يمكن أن تجتذب أنماطاً مختلفة من الأفراد، فإن بنية المؤسسات العسكرية والنظام الذي يحكمها يستهوي التقليديين، في حين تجتذب التنظيمات التي تعنى بالاهتمامات والخدمات الإنسانية التشاركيين، أما المتفردين فتستهويهم الأعمال الإبداعية وتلك التي يتمكنون من ممارستها "بحرية". تذكر أن كل نمط من الأنماط الثلاث يحتوي على جوانب إيجابية وأن التنظيم المتكامل هو الذي يحتوي على الأنماط الثلاث، يوازن فيما بينها فيفلح في الاستفادة من مهاراتها المتنوعة.
    التقليديون يأتون بالأسس والثباتية والنظام الذي يحتاجه كل تنظيم إذا ما كان ينشد النمو والازدهار. هم يضعون النظم والقواعد التي تسمح لجميع الأفراد أن يعملوا سوياً بطريقة منظمة.
    التشاركيون فعالون وودودون، هم يوفرون المادة الهلامية الذي تجمع بين الأفراد وتخلق بينهم روح الصداقة والتلازم. كقادة هم قادة تشاركيون، وكأتباع هم أعضاء فريق من الطراز الممتاز. التشاركيون هم عوامل الانسجام الضرورية في كل أسرة سواء الأسرة العائلية أو أسرة العمل. التشاركيون يشيعون جو الدفء والدعم بطبيعتهم غير المتكلفة.
    المتفردون يقدمون الأفكار الجديدة والمبدعة. هم مستقلون ويقاومون الإشراف المباشر ، ولكن عندما يُحَفَّزون بشكل شخصي هم أفراد ديناميكيون ومبدعون. التنظيم دائماً بحاجة إلى مبدعين إذا ما أراد أن يكون نشيطاً، قوياً، يطور لنفسه منتجات و مبادرات و أسواق جديدة ، خاصة إذا ما كان متواجداً ضمن بيئة تنافسية.
    اتبع أسلوب الأنماط المتنوعة لتقوية المجموعة.
    عند بناء الفريق يتجه بعض القادة إلى انتقاء أفراد يتناسبون مع شخصيتهم هم بل ويحاولون أن يكونوا مشابهين لهم. إلا أن هذا النهج يحد من قدرات المجموعة في تحقيق أهدافها. عوضاً عن ذلك، يجب أن يفكر القادة بما يمكن أن يستفيده أفراد المجموعة من بعضهم البعض . يبين لنا الجدول التالي كيف يمكن أن يضيف كل نمط من أنماط الأفراد التوازن والمرونة والفعالية للمجموعة أو للتنظيم.
نقاط القوة لدى التقليديين

وضوح في المهمات.

[b]نقاط القوة لدى التشاركيين
[b]تنظيم الجهود.
انتباه للتفاصيل.

التزام بالمقاييس.

تقدير القواعد والأعراف.

يتذكرون الحقائق والأرقام.

يوفرون النظام والهيكلية. اللازمين.
يوفرون التماسك والثباتية

[/b]
[/b]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[b]يأتون بالانسجام والأمان.
يعلمون ويقدمون الاستشارة.

يشجعون الآخرين.

يبنون روح الفريق.
يقنعون ويحفزون.
يشعرون بالآخرين ويطّلعون على احتياجاتهم.
يوفرون الدفء والدعم.
[b][b]يهتمون بالأفراد.
[b]نقاط القوة لدى المتفردين
[/b][b]
[b]يتحدون النظام.
يجدون الخلل في الإجراءات والقواعد.
يتعاملون مع المشاكل بلذة.
بارعون في الإصلاح عندما يكون لازماً.
يولدون أفكاراً جديدة.
يركزون على الطاقات الموجودة.
يضعون الاحتمالات.
يحترمون الفرد كفرد.
[/b][/b]
[/b]
[/b][/b]

  • [center]عندما يخوض التنظيم تجربة تنوع الأنماط على مدى واسع فإنه يحتاج إلى المزيد من الصبر والتسامح والليونة، فإذا ما توفر هذا الجو من التسامح، فسيتمكن التنظيم من استخدام جميع إمكانياته والاستفادة من المميزات الإيجابية التي يتمتع بها كل نمط من أنماط الأفراد المتواجدين داخله.
[/center]
ibrahim
ibrahim
المدير

عدد المساهمات : 1565
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 43

بطاقة الشخصية
ibrahim: مرحبا بكم في منتدى زيان احمد للمعرفة نتمنى منكم الإفادة و الإستفادة

https://taougrite.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى