منتدى : زيان أحمد للمعرفة
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة نرحب بكم كما نرجو منكم التكرم بالدخول إذا كنت عضو معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلينا وتقديم مساهماتك
**
مدير المنتدى زيان أحمد إبراهيم


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى : زيان أحمد للمعرفة
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة نرحب بكم كما نرجو منكم التكرم بالدخول إذا كنت عضو معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلينا وتقديم مساهماتك
**
مدير المنتدى زيان أحمد إبراهيم
منتدى : زيان أحمد للمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» مذكرة في التحرير الإداري " سكرتارية
إدارة المؤسسة الإعلامية  Empty2017-02-24, 03:12 من طرف hayet.malak.7

» البرنامج العملاق للإصلاح السيارات
إدارة المؤسسة الإعلامية  Empty2017-02-24, 03:07 من طرف hayet.malak.7

» الاتصال السياسي ودور الأحزاب السياسية في الجزائر
إدارة المؤسسة الإعلامية  Empty2016-08-21, 20:17 من طرف نورية

» معـالجــة قســـــوة القلـب
إدارة المؤسسة الإعلامية  Empty2016-05-14, 20:43 من طرف ibrahim

» [تم الحل]دور و أهمية المؤسسة العموةمية للصحة الجوارية
إدارة المؤسسة الإعلامية  Empty2016-03-04, 04:22 من طرف ibrahim

» www.elafak16.com
إدارة المؤسسة الإعلامية  Empty2016-03-03, 03:13 من طرف ibrahim

» الشهادة الطبية الخاصة بالتوقف عن العمل
إدارة المؤسسة الإعلامية  Empty2016-02-14, 03:06 من طرف ibrahim

» وثيقة طلب الحصول على التقاعد
إدارة المؤسسة الإعلامية  Empty2016-02-14, 02:55 من طرف ibrahim

» التقاعد و شروطه في الجزائر
إدارة المؤسسة الإعلامية  Empty2016-02-14, 02:26 من طرف ibrahim

مرحبا بكم في منتدى زيان أحمد للمعرفة
نرحب بجميع الأعضاء و الزوار كما نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات معنا 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 674 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو iness la brune فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2010 مساهمة في هذا المنتدى في 1421 موضوع

إدارة المؤسسة الإعلامية

اذهب الى الأسفل

إدارة المؤسسة الإعلامية  Empty إدارة المؤسسة الإعلامية

مُساهمة من طرف ibrahim 2011-06-03, 23:47

تعــــــريــف الإدارة :
هي العمل علي ايجاد اصول فنية تقوم علي تنظيم العمل في المؤسسات الحكومية والأهلية والاشراف علية بقصد أداء الخدمات أو الانتاج
علي خير وجة لتحقيق العمل الأدائي في المؤسسات.
لا يوجد نظام ثابت للادارة , أو يمكن تفضيل نظام أخر في المؤسسات الاعلامية , حيث تختلف النظم الادارية من مؤسسة الي أخري ويؤثر علي ذلك العديد من العوامل كما هو موضح في الأتي :-
(1)- حجم الجمهور التي تتعامل معة المؤسسة من موظفين وعملاء وموردين وغيرهم , فكلما زاد حجم الجمهور كلما تطلب زلك نشاط إداري أوسع لتنظيم العمل داخل وخارج المؤسسة الاعلامية وبالطبع هذا ينعكس علي عدد العاملين في المؤسسة وحجم الادارة التي تقوم بتنظيم العمل وأنشطة المؤسسة المختلفة .
(2)- طبيعة عمل المؤسسة الاعلامية , حيث يختلف تنظيم المؤسسات الاعلامية الخاصة عنها في المؤسسات الاعلامية الانتاجية , فالمؤسسات الخدمية والمرافق العامة عادة تقدم خدمات مباشرة مع الجماهير مما يؤدي الي اعطاء أهمية خاصة للادارة.
(3)- نوع النشاط الذي تمارسة المؤسسة الاعلامية يفرض عليها أن تهتم بالجانب الاداري أكثر من غيرها فمثلا المؤسسات الصحفية تختلف عن
المؤسسات الاخري كالتلفزيون أو الاذاعة.
(4)- مدي اهتمام الادارة العليا بتنظيم العمل في المؤسسة , فاعطاء الاهتمام من الادارة بدورة يعطي اهتمام ودور كبير للتنظيم الاداري في المؤسسة الإعلامية , فاذا كان رجال الادارة العليا من النمط التقليدي الذي يؤمن بأن الاهتمام الأساسي يفترض أن ينصب علي الانتاج والبيع فقط فإننا لا نتوقع أي اهتمام بجهود الادارة , أما اذا كان رجال الادارة العليا من النمط الاداري المتطور فاننا نتوقع منهم التقدير والاهتمام بتطوير العمل الاداري في مؤسساتهم.
(5)- توفير الامكانيات المالية للمنشأت الاعلامية والذي لة دورا أساسي في تطوير العمل الاداري في المؤسسة واعطائة المكان المناسب الذي يليق بة , وهذا ما نلاحظة في مجال العلاقات العامة وهي نشاط اعلامي , فاذا توفرت الامكانيات لدي الادارة فانها تهتم برجال العلاقات العامة وجهاذها , أما اذا كانت الامكانيات المالية ضعيفة فتجعل منة نشاطا ثانويا.
الفرق بين الادارة العامة والادارة الخاصة:-
الادارة العامة الادارة الخاصة
- تخدم مصالح الشعب عامة . - تخدم مجموعة صغيرة من المجتمع
- لا يمكنها ذيادة الربح . - الفكير في زيلدة الربح
- مركذية الادارة . - توجد فيها مرونة ادارية
- الضرر يقع علي عامة الشعب. - الضرر علي المجموعة
المتعامل معها
العناصر الأساسية التي تقوم عليها الادارة:-
1- التخطيط الاداري والتنظيم.
2- التنفيذ
3- المتابعة
4- الميذانية العامة (مالية -مادية-عمال)
كيف تدار المؤسسات الاعلامية:-
أي مؤسسة تحتاج الي تنظيم اداري منظم , ولهذا لا بد أن يكون هناك تواذن بين العمل الاداري والعمل الفني الاعلامي ,فالعمل الاداري يشبة الفرقة الموسيقية لكل عازف فيها دور يقوم بأدائة يوجهة ماسترو الفرقة , ولهذا تقسم المؤسسات الصحفية الي الوظائف والاقسام التالية:
*هيئة مجلس الادارة :
يرأس هذا المجلس رئيس التحرير الذي يتطلب أن يتوفر فية عدة شروط منها :-
1/ مؤهل علمي عالي .
2/خبرة عملية في مجال عملة .
3/المرفة الكاملة بالتحرير الصحفي.
كما يجب أن تتوفر في هيئة مجلس الادارة الشروط التالية:
- المركزية : أي تقوم الهيئة بالمسؤولية الكاملة عن النشاط الاعلامي التي تمارسة مؤسسة , ووضع القوانين واللوائح التنفيذية التي تسير نشاط المؤسسة , كما انها تقوم بالمتابعة والمراقبة علي اللأعمال المختلفة التي تقوم بها المؤسسة.
- الديمقراطية : وهي اتباع النظام الديمقراطي في ادارة المؤسسة وعدم التسلط أو الادكتاتورية في الادارة.
- مبدء تكافؤ الفرص والمكانات : ويقصد بذلك تناوب أعضاء هيئة مجلس الادارة علي رئاسة المؤسسة الاعلامية.
- سكرتير التحرير بالمواد الاعلامية : اعطاء وظيفة مستقلة لسكرتير التحرير بالاشراف علي المواد الاعلامية في المؤسسة.
العوامل التي أدت إلي تطور الإدارة في المؤسسات الاعلامية :
1- التقدم الحضاري : مع التطور الحاصل في المجالات المختلفة زادت المشاكل التي تواجه المؤسسات , وهذا بدورة انعكس علي زيادة العبئ والمشكلات الإدارية لهذه المؤسسات.
2- التطور الصناعي: صناعة الالة التجارية في القرن التاسع عشر والتطور الهائل في الصناعة بوجه عام في القرن العشرين وظهور المذهب الاشتراكي أدي إلي التطور الإداري في المؤسسات المختلفة وعلي وجة الخصوص في المؤسسات الاعلامية.
3- الأزمات المالية : ظهور الازمات المالية الناتجة تقلبات سعر صرف العملات أو التضخم الاقتصادي أو الكساد الاقتصادي في انحاء مختلفة وخاصة الازمة المالية عام 1929 وما تبعها من خسائر مالية كبيرة علي مستوي العالم أدي الي وضع سياسة ادارية جديدة لدي المؤسسات المختلفة .
4- الحروب العالمية : أثرت الحروب التي نشبت عام 1919م وعام 1939م علي مختلف المجالات وهذا بدوره دفع المؤسسات الي اتباع إدارية جديدة لتغلب علي المشكلات التي تواجهها .
5- الازمات الاقتصادية والجتماعية : جعل المؤسسات المختلفة تعمل علي وضع برامج ادارية جديدة للتغلب علي الازمات الاقتصادية والاجتماعية.
ibrahim
ibrahim
المدير

عدد المساهمات : 1565
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 43

بطاقة الشخصية
ibrahim: مرحبا بكم في منتدى زيان احمد للمعرفة نتمنى منكم الإفادة و الإستفادة

https://taougrite.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى