بحـث
المواضيع الأخيرة
مرحبا بكم في منتدى زيان أحمد للمعرفة
نرحب بجميع الأعضاء و الزوار كما نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات معنا
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 674 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو iness la brune فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 2010 مساهمة في هذا المنتدى في 1421 موضوع
مفهوم اللامركزية فى الادارة
منتدى : زيان أحمد للمعرفة :: التوظيـــف و المسابقــــــات :: تقنيات الإدارة و التسيير :: قسم تسيير الموارد البشرية
صفحة 1 من اصل 1
مفهوم اللامركزية فى الادارة
: اللا مركزية مفاهيم اساسية
1/1 مفهوم اللا مركزية
• ازداد الاهتمام بمفهوم اللامركزية منذ اواخر القرن العشرين نتيجة للمتغيرا ت السياسية والاقتصادية والتكنولوجية التى شهدها العالم
• واللامركزية لا تعد هدفا فى حد ذاتها وانما هى فلسفة واداة تنموية تمكن البشر من المشاركة فى صنع واتخاذ القرارات المتعلقة بتنمية مجتمعاتهم بما يعود عليهم بالفائدة ، فاللامركزية معنية اساسا بنقل السلطات والصلاحيات من المستويات المركزية الاعلى الى المستويات المحلية الادنى
1/2 محاور اللا مركزية
• اللا مركزية السياسية
• اللا مركزية الادارية
• اللا مركزية المالية
1/3 اعرض مقترحاتك لنقل وتوزيع السلطات والصلاحيات فى مجال التربية والتعليم بين
• المستوى المركزي ( وزارة التربية والتعليم )
• المستويات المحلية ( المحافظات / المراكز / القرى ) سواء فى الاتجاه من اعلى الى اسفل او من اسفل الى اعلى
ثانيا : المركزية واللامركزيةوتفويض السلطة فى المنظمة
2/1 المفهوم
• المركزية واللا مركزية على مستوى المنظمة مصطلحين يشيرا الى درجة تفويض السلطة من المستويات الادارية الاعلى بالمنظمة الى المستويات الادارية الادنى
مثال
• من المنطقي ان نتسال :
• على اى اساس تم التصنيف فى المثال السابق؟
• وهل هناك مؤشرات يمكن ان نستدل بها على ان المنظمة تميل الى المركزية او تميل الى اللامركزية؟
2/2 اهم المؤشرات التى يمكن الاستدلال بها على ان المنظمة تميل الى المركزية
• كلما زاد عدد القرارات التى تتخذ فى المتسويات الادارية الدنيا فى المنظمة
• كلما كان القرار يتم اتخاذه عند اكثر المستويات الادارية اتصالا بالقضية او المشكلة موضوع القرار
• كلما كان مسموحا للمستويات الادارية الادنى بالمنظمة باتخاذ قرارات توصف بالاهمية وعدم الروتينية
2/2 اهم المؤشرات التى يمكن الاستدلال بها على ان المنظمة تميل الى المركزية
• كلما قلت حاجة المستويات الادارية الادنى بالمنظمة اى مراجعة المستويات الادراية الاعلى او الحصول على موافقتها قبل اتخاذها للقرار
• كلما اتسع نطاق المجالات الادارية التى يسمح للمديرين فى المستويات الادارية الادنى للمنظمة اتخاذ القرار بشانها
فاذا توافرت المؤشرات السابقة فى مديرية تعليمية او ادارة تعليمية او مدرسة ، فاننا يمكننا ان نصفها بانها منظمة تميل الى اللامركزية
2/3 : تساؤل .... هل توافق ؟
• هل توافق مدير المديرية التعليمية او مدير الادارة التعليمية او مدير المدرسة على تفويض كل سلطاته الى المستويات الادارية الادنى التابعة له لكي توصف منظمته بانها منظمة لامركزية؟
2/4 تفويض السلطة
• يقصد بتفويض السلطة منح او اعطاء السلطة من المديرين فى مستوى اداري اعلى الى المروؤسين فى مستوى اداري ادنى بشان انجاز عمل محدد
ويجب ان تتضمن عملية تفويض السلطة الجوانب الثلاثة التالية
• ان يحدد المدير مرؤوسا معينا للقيام بإعباء انجاز عمل معين
• أن يعلم المدير المرؤوس بأنه مسئول أمامه عن مستوى أداء أو إنجاز العمل الذي حدده له
• أن يفوض المدير المرؤوس بالسلطة المناسبة حتى يمكن للمرؤوس إنجاز العمل الذي حدده له
2/5 هل انت فى حاجة الى تفويض السلطة ؟
• هل تتردد او تشعر بان :
• العمل والمهام كثيرة ووقت العمل لا يكفي
• المرؤوسين يراجعونك كمدير فى كافة امور العمل الهامة وغير الهامة
• بعض الاعمال القليلة الهامة لا يتم انجازها او تنجز بعد موعدها فى حين ان الكثير من الاعمال محدودة الاهمية يتم انجازها
اذا كانت اجابتك بنعم .. فانت فى حاجة الى
2/6 طبيعة الاعمال التى يمكن تفويض السلطة بشأنها
• الاعمال التى تقوم بها الان كمدير ويمكن لمروؤسيك القيام بها بكفاءة
• الاعمال التى قد يكون مروؤسيك اكثر مهارة منك فى انجازها
• الاعمال التى تقوم بها الان كمدير، ولا يملك مروؤسيك حاليا المهارة اللازمة للتعامل معها ولكن يمكن تنمية مهاراتهم للتعامل معها
ورايا ....... ورايا
• اذكر اهم الاعمال والمهام لتى تقوم بها كمدير ولا يمكن لاحد ان يقوم بها ؟
بماذا تصف هذه الاعمال والمهام ؟
مع السلامة
• اذكر اهم الاعمال والمهام التى تقوم بها كمدير ويمكن ان يقوم بها غيرك ؟
• بماذا يمكنك ان تصف هذه الاعمال والمهام ؟
2/7 التفويض الفعال
تذكر عند تفويضك السلطة لاحد مروؤسيك ان
التفويض الفعال
• تحرص على اختيار المرؤوس الذى تتناسب مهاراته وخبراته ومعارفه مع العمل الى ستحدده له
• تتفق مع المرؤوس على النتائج المتوقع منه تحقيقها والتوقيت المتوقع لذلك
التفويض الفعال
• توفر للمرؤوس المعلومات التى سيحتاجها لانجاز العمل ، او تهيئة المناخ الذى يسمح له بالحصول عليها
• لا تبخل على المروؤس بالتوجيه والارشاد اللازم لكل تضمن انجازه للعمل
• تعطي الفرصة للمروؤس لانجاز العمل مع متابعتك لاداءه بما لا يفسد عملية التفويض
تذكر
السلطة : تفوض
اما
المسئولية : فلا تفوض
ثالثا : القيادات التعليمية وتسويق ونشر فكر اللامركزية والمشاركة المجتمعية فى مجال التعليم ( نقاط للتفكير والحوار )
اللامركزية وواقع الحال فى مجال التربية والتعليم
–توافر الارادة السياسية
–التوجه الواضح والتبني القوي لوزارة التربية والتعليم لفلسفة اللامركزية والمشاركةالمجتمعية
امثلة من التجارب اللامركزية الحالية فى مجال التربية والتعليم
–تجربة محافظة الاسكندرية
–تجربة مدراس المجتمع
–تجربة مدارس الفتيات للفصل الواحد
اللامركزية والافاق المتسعة فى مجال التربية والتعليم
• الاطر المؤسسية
–الموارد البشرية
–الجودة
–المناهج
–التمويل
–الكتب
–الخ......
اللامركزية والمشاركة المجتمعية الفعالة فى مجال التربية والتعليم من خلال :
• المجالس المحلية
– مجالس امناء المدارس
– مجالس الاباء
– مجالس اتحادات الطلاب
– الجمعيات الاهلية
– منظمات مجتمع الاعمال
دور القيادات التعليمية فى تسويق ونشر فكر اللامركزية والمشاركة المجتمعية فى مجال التربية والتعليم
–تحديد الاسواق المستهدفة
–تصميم الاستراتيجية التسويقية المناسبة متضمنة المزيج التسويقي المتكامل بهدف نشر وتبني فكر اللامركزية والمشاركة المجتمعية
–اعداد وتاهيل مسوقون متميزون لنشر وتبني القضية فى الاسواق المستهدفة.
تساؤل .... من المسئول ؟
1/1 مفهوم اللا مركزية
• ازداد الاهتمام بمفهوم اللامركزية منذ اواخر القرن العشرين نتيجة للمتغيرا ت السياسية والاقتصادية والتكنولوجية التى شهدها العالم
• واللامركزية لا تعد هدفا فى حد ذاتها وانما هى فلسفة واداة تنموية تمكن البشر من المشاركة فى صنع واتخاذ القرارات المتعلقة بتنمية مجتمعاتهم بما يعود عليهم بالفائدة ، فاللامركزية معنية اساسا بنقل السلطات والصلاحيات من المستويات المركزية الاعلى الى المستويات المحلية الادنى
1/2 محاور اللا مركزية
• اللا مركزية السياسية
• اللا مركزية الادارية
• اللا مركزية المالية
1/3 اعرض مقترحاتك لنقل وتوزيع السلطات والصلاحيات فى مجال التربية والتعليم بين
• المستوى المركزي ( وزارة التربية والتعليم )
• المستويات المحلية ( المحافظات / المراكز / القرى ) سواء فى الاتجاه من اعلى الى اسفل او من اسفل الى اعلى
ثانيا : المركزية واللامركزيةوتفويض السلطة فى المنظمة
2/1 المفهوم
• المركزية واللا مركزية على مستوى المنظمة مصطلحين يشيرا الى درجة تفويض السلطة من المستويات الادارية الاعلى بالمنظمة الى المستويات الادارية الادنى
مثال
• من المنطقي ان نتسال :
• على اى اساس تم التصنيف فى المثال السابق؟
• وهل هناك مؤشرات يمكن ان نستدل بها على ان المنظمة تميل الى المركزية او تميل الى اللامركزية؟
2/2 اهم المؤشرات التى يمكن الاستدلال بها على ان المنظمة تميل الى المركزية
• كلما زاد عدد القرارات التى تتخذ فى المتسويات الادارية الدنيا فى المنظمة
• كلما كان القرار يتم اتخاذه عند اكثر المستويات الادارية اتصالا بالقضية او المشكلة موضوع القرار
• كلما كان مسموحا للمستويات الادارية الادنى بالمنظمة باتخاذ قرارات توصف بالاهمية وعدم الروتينية
2/2 اهم المؤشرات التى يمكن الاستدلال بها على ان المنظمة تميل الى المركزية
• كلما قلت حاجة المستويات الادارية الادنى بالمنظمة اى مراجعة المستويات الادراية الاعلى او الحصول على موافقتها قبل اتخاذها للقرار
• كلما اتسع نطاق المجالات الادارية التى يسمح للمديرين فى المستويات الادارية الادنى للمنظمة اتخاذ القرار بشانها
فاذا توافرت المؤشرات السابقة فى مديرية تعليمية او ادارة تعليمية او مدرسة ، فاننا يمكننا ان نصفها بانها منظمة تميل الى اللامركزية
2/3 : تساؤل .... هل توافق ؟
• هل توافق مدير المديرية التعليمية او مدير الادارة التعليمية او مدير المدرسة على تفويض كل سلطاته الى المستويات الادارية الادنى التابعة له لكي توصف منظمته بانها منظمة لامركزية؟
2/4 تفويض السلطة
• يقصد بتفويض السلطة منح او اعطاء السلطة من المديرين فى مستوى اداري اعلى الى المروؤسين فى مستوى اداري ادنى بشان انجاز عمل محدد
ويجب ان تتضمن عملية تفويض السلطة الجوانب الثلاثة التالية
• ان يحدد المدير مرؤوسا معينا للقيام بإعباء انجاز عمل معين
• أن يعلم المدير المرؤوس بأنه مسئول أمامه عن مستوى أداء أو إنجاز العمل الذي حدده له
• أن يفوض المدير المرؤوس بالسلطة المناسبة حتى يمكن للمرؤوس إنجاز العمل الذي حدده له
2/5 هل انت فى حاجة الى تفويض السلطة ؟
• هل تتردد او تشعر بان :
• العمل والمهام كثيرة ووقت العمل لا يكفي
• المرؤوسين يراجعونك كمدير فى كافة امور العمل الهامة وغير الهامة
• بعض الاعمال القليلة الهامة لا يتم انجازها او تنجز بعد موعدها فى حين ان الكثير من الاعمال محدودة الاهمية يتم انجازها
اذا كانت اجابتك بنعم .. فانت فى حاجة الى
2/6 طبيعة الاعمال التى يمكن تفويض السلطة بشأنها
• الاعمال التى تقوم بها الان كمدير ويمكن لمروؤسيك القيام بها بكفاءة
• الاعمال التى قد يكون مروؤسيك اكثر مهارة منك فى انجازها
• الاعمال التى تقوم بها الان كمدير، ولا يملك مروؤسيك حاليا المهارة اللازمة للتعامل معها ولكن يمكن تنمية مهاراتهم للتعامل معها
ورايا ....... ورايا
• اذكر اهم الاعمال والمهام لتى تقوم بها كمدير ولا يمكن لاحد ان يقوم بها ؟
بماذا تصف هذه الاعمال والمهام ؟
مع السلامة
• اذكر اهم الاعمال والمهام التى تقوم بها كمدير ويمكن ان يقوم بها غيرك ؟
• بماذا يمكنك ان تصف هذه الاعمال والمهام ؟
2/7 التفويض الفعال
تذكر عند تفويضك السلطة لاحد مروؤسيك ان
التفويض الفعال
• تحرص على اختيار المرؤوس الذى تتناسب مهاراته وخبراته ومعارفه مع العمل الى ستحدده له
• تتفق مع المرؤوس على النتائج المتوقع منه تحقيقها والتوقيت المتوقع لذلك
التفويض الفعال
• توفر للمرؤوس المعلومات التى سيحتاجها لانجاز العمل ، او تهيئة المناخ الذى يسمح له بالحصول عليها
• لا تبخل على المروؤس بالتوجيه والارشاد اللازم لكل تضمن انجازه للعمل
• تعطي الفرصة للمروؤس لانجاز العمل مع متابعتك لاداءه بما لا يفسد عملية التفويض
تذكر
السلطة : تفوض
اما
المسئولية : فلا تفوض
ثالثا : القيادات التعليمية وتسويق ونشر فكر اللامركزية والمشاركة المجتمعية فى مجال التعليم ( نقاط للتفكير والحوار )
اللامركزية وواقع الحال فى مجال التربية والتعليم
–توافر الارادة السياسية
–التوجه الواضح والتبني القوي لوزارة التربية والتعليم لفلسفة اللامركزية والمشاركةالمجتمعية
امثلة من التجارب اللامركزية الحالية فى مجال التربية والتعليم
–تجربة محافظة الاسكندرية
–تجربة مدراس المجتمع
–تجربة مدارس الفتيات للفصل الواحد
اللامركزية والافاق المتسعة فى مجال التربية والتعليم
• الاطر المؤسسية
–الموارد البشرية
–الجودة
–المناهج
–التمويل
–الكتب
–الخ......
اللامركزية والمشاركة المجتمعية الفعالة فى مجال التربية والتعليم من خلال :
• المجالس المحلية
– مجالس امناء المدارس
– مجالس الاباء
– مجالس اتحادات الطلاب
– الجمعيات الاهلية
– منظمات مجتمع الاعمال
دور القيادات التعليمية فى تسويق ونشر فكر اللامركزية والمشاركة المجتمعية فى مجال التربية والتعليم
–تحديد الاسواق المستهدفة
–تصميم الاستراتيجية التسويقية المناسبة متضمنة المزيج التسويقي المتكامل بهدف نشر وتبني فكر اللامركزية والمشاركة المجتمعية
–اعداد وتاهيل مسوقون متميزون لنشر وتبني القضية فى الاسواق المستهدفة.
تساؤل .... من المسئول ؟
منتدى : زيان أحمد للمعرفة :: التوظيـــف و المسابقــــــات :: تقنيات الإدارة و التسيير :: قسم تسيير الموارد البشرية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
2017-02-24, 03:12 من طرف hayet.malak.7
» البرنامج العملاق للإصلاح السيارات
2017-02-24, 03:07 من طرف hayet.malak.7
» الاتصال السياسي ودور الأحزاب السياسية في الجزائر
2016-08-21, 20:17 من طرف نورية
» معـالجــة قســـــوة القلـب
2016-05-14, 20:43 من طرف ibrahim
» [تم الحل]دور و أهمية المؤسسة العموةمية للصحة الجوارية
2016-03-04, 04:22 من طرف ibrahim
» www.elafak16.com
2016-03-03, 03:13 من طرف ibrahim
» الشهادة الطبية الخاصة بالتوقف عن العمل
2016-02-14, 03:06 من طرف ibrahim
» وثيقة طلب الحصول على التقاعد
2016-02-14, 02:55 من طرف ibrahim
» التقاعد و شروطه في الجزائر
2016-02-14, 02:26 من طرف ibrahim