منتدى : زيان أحمد للمعرفة
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة نرحب بكم كما نرجو منكم التكرم بالدخول إذا كنت عضو معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلينا وتقديم مساهماتك
**
مدير المنتدى زيان أحمد إبراهيم


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى : زيان أحمد للمعرفة
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة نرحب بكم كما نرجو منكم التكرم بالدخول إذا كنت عضو معنا أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلينا وتقديم مساهماتك
**
مدير المنتدى زيان أحمد إبراهيم
منتدى : زيان أحمد للمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» مذكرة في التحرير الإداري " سكرتارية
والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس Empty2017-02-24, 03:12 من طرف hayet.malak.7

» البرنامج العملاق للإصلاح السيارات
والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس Empty2017-02-24, 03:07 من طرف hayet.malak.7

» الاتصال السياسي ودور الأحزاب السياسية في الجزائر
والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس Empty2016-08-21, 20:17 من طرف نورية

» معـالجــة قســـــوة القلـب
والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس Empty2016-05-14, 20:43 من طرف ibrahim

» [تم الحل]دور و أهمية المؤسسة العموةمية للصحة الجوارية
والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس Empty2016-03-04, 04:22 من طرف ibrahim

» www.elafak16.com
والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس Empty2016-03-03, 03:13 من طرف ibrahim

» الشهادة الطبية الخاصة بالتوقف عن العمل
والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس Empty2016-02-14, 03:06 من طرف ibrahim

» وثيقة طلب الحصول على التقاعد
والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس Empty2016-02-14, 02:55 من طرف ibrahim

» التقاعد و شروطه في الجزائر
والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس Empty2016-02-14, 02:26 من طرف ibrahim

مرحبا بكم في منتدى زيان أحمد للمعرفة
نرحب بجميع الأعضاء و الزوار كما نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات معنا 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 674 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو iness la brune فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2010 مساهمة في هذا المنتدى في 1421 موضوع

والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس

اذهب الى الأسفل

والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس Empty والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس

مُساهمة من طرف ibrahim 2011-05-27, 17:05

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ((أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء و إن كان محقاً)).
وهذا قول الله -عز وجل-: (والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين).
وعن معاذ بن أنس –رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من كظم غيظاً وهو قادر على أن ينفذه دعاه الله عز وجل على رؤوس الخلائق يوم القيامة حتى يخيره من الحور ما شاء).
ويروى عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- قوله: (من اتقى الله لم يشف غيظه، ومن خاف الله لم يفعل ما يشاء، ولولا يوم القيامة لكان غير ما ترون).
وجاء في "سير أعلام النبلاء": أن رجلاً كان يشتم عمر بن ذر، فلمّا لقيه عمر قال: يا هذا لا تفرط في شتمنا، وأبق للصلح موضعاً، فإنا لا نكافئ من عصى الله فينا بأكثر من أن نطيع الله فيه.
وهذا رجل خاصم الأحنف بن قيس، وقال: لئن قلت واحدة لتسمعن عشراً، فقال: لكنك إن قلت عشراً لم تسمع واحدة.
يقول الشيخ العثيمين -رحمه الله- في تعليقه على كتاب "حلية طالب للعلم": (المجادلة نوعان:
النوع الأول: مجادلة مماراة: يماري بذلك السفهاء، ويجاري العلماء، ويـريد أن ينتصر قوله؛ فهذه مذمومة.
النوع الثاني: مجادلة لإثبات الحق وإن كان عليه؛ فهذه محمودة مأمور بهـا، وعلامة ذلك -أي المجادلة الحقة- أن الإنسان إذا بان له الحق اقتنع، وأعلن الرجوع، أما المجادل الذي يريد الانتصار لنفسه فتجده لو بان أن الحق مع خصمه يورد إيرادات، يقول: لو قال قائل ثم إذا أجيب قال، لو قال قائل ثم إذا أجيب قال: لو قال قائل، ثم تكون سلسلة لا منتهى له، ومثل هذا عليه خطر ألا يقبل قلبه الحق لا بالنسبة للمجادلة مع الآخر، ولكن في خلوته، وربما يورد الشيطان عليه هذه الإيرادات فيبقى في شك وحيرة كما قال الله -تبارك وتعالى-: (وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ و َأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُواْ بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُـمْ فِـي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ)الأنعام110
وقال الله -تعالى-: (فَإِن تَوَلَّوْاْ فَاعْلَمْ أَنَّمـَا يُريِدُ اللّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ) المائدة 49
فعليك يا أخي بقبول الحق سواء مع مجادلة غيرك أو مع نفسك، فمتى تبين لك الحق، فقل: سمعنا وأطعنا، وآمنا و صدقنا؛ و لهذا تجد الصحابة يقبلون ما حكم به الرسول -عليه الصلاة والسلام-، أو ما أخبر به دون أن يوردوا عليه الاعتراضات.
قال النووي في كتاب الأذكار:
"قال بعضُهم: ما رأيتُ شيئاً أذهبَ للدين ولا أنقصَ للمروءة ولا أضيعَ للذة ولا أشغلَ للقلب من الخصومة.
فإن قلتَ: لا بُدَّ للإِنسان من الخصومة لاستبقاء حقوقه.
فالجوابُ ما أجابَ به الإِمامُ الغزالي أن الذمَّ المتأكّدَ إنما هو لمن خاصمَ بالباطل أو غير علمٍ كوكيل القاضي، فإنه يتوكَّلُ في الخصومة قبل أن يعرفَ أن الحقّ في أيّ جانب هو فيخاصمُ بغير علم، ويدخلُ في الذمّ أيضاً مَن يطلبُ حَقَّه لكنه لا يقتصرُ على قدرِ الحاجة، بل يظهرُ اللددَ والكذبَ للإِيذاء والتسليط على خصمه، وكذلك من خَلَطَ بالخصومة، كلماتٍ تُؤذي، وليس له إليها حاجة في تحصيل حقه، وكذلك مَن يحملُه على الخصومة محضُ العِناد لقهر الخصم وكسره، فهذا هو المذموم، وأما المظلومُ الذي ينصرُ حجَّتَه بطريق الشرع من غير لَدَدٍ وإسرافٍ وزيادةِ لجاجٍ على الحاجة من غير قصدِ عنادٍ ولا إيذاء، ففعلُه هذا ليس حراماً، ولكن الأولى تركُه ما وجد إليه سبيلاً، لأنَّ ضبطَ اللسان في الخصومة على حدّ الاعتدال متعذّر، والخصومةُ تُوغرُ الصدورَ وتهيجُ الغضبَ، وإذا هاجَ الغضبُ حصلَ الحقدُ بينهما حتى يفرح كل واحد بمساءةِ الآخر، ويحزنُ بمسرّته ويُطلق اللسانَ في عرضه، فمن خاصمَ فقد تعرّضَ لهذه الآفات، وأقلُّ ما فيه اشتغالُ القلب حتى أنه يكون في صلاته وخاطره معلقٌ بالمحاجّة والخصومة فلا يَبقى حالُه على الاستقامة؛ والخصومةُ مبدأ الشرّ، وكذا الجِدال والمِراء.
فينبغي أن لا يفتحَ عليه بابَ الخصومة إلا لضرورة لا بُدَّ منها، وعند ذلك يُحفظُ لسانَه وقلبَه عن آفات الخصومة."
وهذا فصلٌ أنقله لكم من كتاب: [النُبَذُ في آداب طَلبِ العِلم] لفضيلة الدكتور حمد بن إبراهيم العثمان لعل الله -عز وجل- ينفعنا به.
"مجانبة الخصومة والجدال بالباطل:
عن أبي أمامة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:[ ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل ]، ثُمّ تلا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هذه الآية:{مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلاَّ جَدَلاً بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ}.
و لمّا تخلف كعب بن مالك -رضي الله عنه- عن غزوة تبوك، و جاء المخلّفون يعتذرون للنبيّ -صلى الله عليه وسلم-، و جاء كعب للنبي -صلى الله عليه وسلم-، وجلس بين يديه، قال له النبيُّ -صلى الله عليه وسلم-:[ما خلّفك؟ ألم تكن قد ابتعت ظهرك]؟ فقلت: بلى، إني والله لو جلست عند غيرك من أهل الدنيا لرأيت إني سأخرج من سخطه بعذر، ولقد أعطيتُ جدلاً، ولكني -والله- لقد علمت إن حدثتك اليوم حديث كذب ترضى به ليوشكن الله أن يسخطك عليّ …الحديث.
قال النووي:قوله ((أعطيت جدلاً)) أي: فصاحةً، وقوّة في الكلام، وبراعة بحيث أخرج عن عهدة ما ينسب إليّ إذا أردت.
و قال عليّ بن أبي طالب -رضي الله عنه-:[إن للخصومات قحماً، وإنّ الشيطان يحضرها].
وقال جعفر بن محمّد:[ إيّاكم و الخصومات في الدين؛ فإنها تُشغل القلب، وتورثُ النفاق].
وقال الإمام مالك -رحمه الله-: [الجدال في الدين ينشىء المراء، ويذهب بنور العلم من القلب، ويقسي القلب ويورث الضغن].
وقال الإمام الشافعيّ:[من إذلال العلم أن تناظِرَ كلّ من ناظرك، وتقاول كل من قاولك].
وقال الأوزاعي: [بلغني أن الله إذا أراد بقومٍ شرًّا ألزمهم الجدل، ومنعهم العمل].
وقال القاسم بن عثمان الجوعي:[إذا رأيت الرجل يخاصم فهو يُحبُّ الرئاسة].
و قال شيخ الإسلام:[وما أكثر من يحتج به من المنتسبين إلى علم أو عبادة، بحجج ليست من أصول العلم، وقد يبدي ذوو العلم له مستندًا من الأدلة الشرعية، والله يعلم أن قوله لها وعمله بها ليس مستندًا إلى ذلك؛ وإنما يذكرها دفعًا لمن يناظره].
والمجادلة المحمودة إنّما هي إبداء المدارك التي هي مستند الأقوال والأعمال، وأمّا إظهار غير ذلك، فنوع من النفاق في العلم والعمل.
و قال أبو بكر الآجري -رحمه الله-:[اعلموا رحمكم الله، ووفقنا وإياكم للرشاد، أن من صفة هذا العالم العاقل الذي فقهه الله في الدين، ونفعه بالعلم، أن لا يجادل، ولا يماري، ولا يغالب بالعلم إلا من يستحق أن يغلبه بالعلم الشافي، وذلك يحتاج في وقت من الأوقات إلى مناظرة أحد من أهل الزيغ، ليدفع بحقه باطل من خالف الحق، وخرج عن جماعة المسلمين، فتكون غلبته لأهل الزيغ تعود بركة على المسلمين، على الاضطرار إلى المناظرة، لا على الاختيار لأن من صفة العالم العاقل أن لا يجالس أهل الأهواء، ولا يجادلهم].
و قال أيضًا:[ومن صفة هذا العالم العاقل إذا عارضه في مجلس العلم والمناظرة بعض من يعلم أنه يريد مناظرته للجدل، والمراء والمغالبة، لم يسعه مناظرته؛ لأنه قد علم أنه إنما يريد أن يدفع قوله، وينصر مذهبه، ولو أتاه بكل حجة مثلها يجب أن يقبلها، لم يقبل ذلك، ونصر قوله، ومن كان هذا مراده لم تؤمن فتنته، ولم تحمد عواقبه].
و قال الحافظ ابن رجب:[فما سكتَ مَنْ سكتَ من كثرة الخصام والجدال من سلف الأمة جهلاً ولا عجزاً؛ ولكن سكتوا عن علم وخشية للَّه، وما تكلَّم من تكلَّم وتوسَّع من توسَّع بعدهم لاختصاصه بعلم دونهم ولكن حبًّا للكلام وقلة ورع؛ كما قال الحسن وسمع قوماً يتجادلون: "هؤلاء قوم ملّوا العبادة، وخفّ عليهم القول، وقلَّ ورعهم فتكلَّموا"."
نعم:


"وظلمُ ذوي القُربَـى أشدُّ مـضاضةً *** على النفسِ مِن وَقْعِ الحُسامِ المُهَنَّدِ!

... ولكنَّنا سَنَظَلُّ نُنَاصِحُ، ونتناصَحُ..
ونتواصى بالحقِّ، ونتواصى بالصبرِ..
وسنحرصُ -جدًّا جدًّا- على الرِّفْقِ، واللِّينِ..
وسنحرصُ-أكثرَ وأكثرَ- على جمعِ كلمةِ السلفيين-(كُلِّ السلفيِّين)-..
حتى نرجعَ كما كُنَّا:
مثالَ الوحدةِ والائتلاف..
مثالَ الجمعِ والاتِّفاق...
كما هو شعارُ السُّنَّةِ، وإطارُ أهل السُّنَّة...
"فأرجو الرِّفْقَ في النَّقْدِ، والتلطُّفَ في الردِّ -قَدْرَ استطاعتِكم-؛ حتَّى نكون -أيضاً- عَوْناً لإخوانِنا على الشيطان؛ حتى لو بَغَوْا علينا -هدانا اللـهُ وإيَّاهُم سواءَ السَّبِيلِ-.
{والذين جاهدوا فينا لنهدينَّهُمْ سُبُلَنا..}
ولْنَكُن -جميعاً- على معنى ما قالهُ يحيى بن مُعاذ الرازي (المتوفى سنة 258هـ) -رحمه الله-:
» ليكن حظُّ المؤمن منك ثلاثاً:
1- إنْ لم تَنْفَعْهُ؛ فلا تَضُرَّهُ.
2- وإنْ لمْ تُفْرِحْهُ؛ فلا تَغُمَّهُ..
3- وإنْ لم تمدَحْهُ؛ فلا تَذُمَّهُ
ibrahim
ibrahim
المدير

عدد المساهمات : 1565
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 43

بطاقة الشخصية
ibrahim: مرحبا بكم في منتدى زيان احمد للمعرفة نتمنى منكم الإفادة و الإستفادة

https://taougrite.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى