بحـث
المواضيع الأخيرة
مرحبا بكم في منتدى زيان أحمد للمعرفة
نرحب بجميع الأعضاء و الزوار كما نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات معنا
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 674 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو iness la brune فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 2010 مساهمة في هذا المنتدى في 1421 موضوع
علاقات العمل الفردية داخل المؤسسة
منتدى : زيان أحمد للمعرفة :: التوظيـــف و المسابقــــــات :: تقنيات الإدارة و التسيير :: قسم تسيير الموارد البشرية
صفحة 1 من اصل 1
علاقات العمل الفردية داخل المؤسسة
إن تعلم كيفية العمل داخل بيئات ثقافية جديدة هو بالأساس عملية تعلم اجتماعية (كاتز, 1985). يحصل الأفراد على معلومات حول المنظمة فيتقبلوها ويتقنون إدارة أعمالهم الجديدة من خلال التفاعل بين الفرد وبيئة العمل (آشفورد وتايلور, 1990; لويس, 1990).
مع الإشارة إلى أن القادم الجديد يكتسب بعض التعلم عن طريق التدريب الرسمي
أو المواد الكتابية. وتؤكد الأبحاث على أن الاختلاط بالناس في المنظمة له
تأثير كبير على انضمام القادم الجديد (انظر إلى الجدول 2-19).
إدارة الانطباعات: إن
للانطباع الأول الذي يتشكل عند القادمين الجدد دور فعال لبدء ما أطلق عليه
سكين (1969) "طريق النجاح الصعب". إن زملاء العمل يحكمون على طاقة أداء
القادمين الجدد ودرجة انسجامهم من خلال التصرفات الأولية التي يقومون بها,
ولهذا تأثير أيضاً على أدائهم في المستقبل وسلوكهم تجاه القادم الجديد
(مارتينكو وغاردينر, 1987). وهنا نقول: إن احتمال توكيل مهمات كبيرة
للقادمين الجدد يعتمد على مدى إيجابية تلك الأحكام. ونشير هنا إلى أن نجاح
القادمين بتلك المهمات يؤدي إلى تأكيد تلك الأحكام الأولية وهذا ما يزيد
من تلك المهمات الهامة فيما بعد. عندها يقوم الموظفون الأصليون بتوطيد
علاقتهم بالقادم الجديد ومساعدته لتحقيق النجاح. بالنتيجة, يؤدي ذلك إلى
تصاعد معدل نجاح القادم الجديد ليفتح معه آفاقاً من النجاح والفرص المهنية
الأعظم.
مع الإشارة إلى أن القادم الجديد يكتسب بعض التعلم عن طريق التدريب الرسمي
أو المواد الكتابية. وتؤكد الأبحاث على أن الاختلاط بالناس في المنظمة له
تأثير كبير على انضمام القادم الجديد (انظر إلى الجدول 2-19).
إدارة الانطباعات: إن
للانطباع الأول الذي يتشكل عند القادمين الجدد دور فعال لبدء ما أطلق عليه
سكين (1969) "طريق النجاح الصعب". إن زملاء العمل يحكمون على طاقة أداء
القادمين الجدد ودرجة انسجامهم من خلال التصرفات الأولية التي يقومون بها,
ولهذا تأثير أيضاً على أدائهم في المستقبل وسلوكهم تجاه القادم الجديد
(مارتينكو وغاردينر, 1987). وهنا نقول: إن احتمال توكيل مهمات كبيرة
للقادمين الجدد يعتمد على مدى إيجابية تلك الأحكام. ونشير هنا إلى أن نجاح
القادمين بتلك المهمات يؤدي إلى تأكيد تلك الأحكام الأولية وهذا ما يزيد
من تلك المهمات الهامة فيما بعد. عندها يقوم الموظفون الأصليون بتوطيد
علاقتهم بالقادم الجديد ومساعدته لتحقيق النجاح. بالنتيجة, يؤدي ذلك إلى
تصاعد معدل نجاح القادم الجديد ليفتح معه آفاقاً من النجاح والفرص المهنية
الأعظم.
[center]الجدول 2-19
مجال الأشخاص
مجال الأشخاص
4- إدارة الانطباعات | - كن واعياً لدور الانطباعات فهي بمثابة تقويم أولي للمنظمة. - افهم عملية إدارة الانطباعات. - تعلم ما هي الانطباعات الأكثر استحساناً داخل المنظمة. - أتقن المهارات والإستراتيجيات الضرورية لإدارة الانطباعات . |
5- العلاقات | - افهم وظيفة العلاقات لنجاح المنظمة. - افهم أنواع العلاقات الضرورية. - اكتسب المهارات اللازمة لتأسيس علاقات احترافية فعالة. - تعلم استراتجيات فريق العمل الفعالة. |
6- المشرف | - أدرك أهمية علاقات المشرف/ المرؤوس. - حدد متطلبات وأسلوب وظيفة الإشراف. - تعلم المهارات اللازمة لتصبح مرؤوساً فعالاً. - تعلم المهارات اللازمة لإدارة العلاقة مع المشرف بغرض المنفعة المتبادلة . - تعلم الإستراتيجيات الفعالة لتأسيس علاقة عمل جيدة مع المشرف. |
العلاقات: إن لتأسيس علاقات إيجابية مع زملاء العمل فوائد عديدة نذكر منها:
- تحقيق التكيف والتأهيل.
- تسريع قبول المجموعات (بوم, 1990).
- تحسين التأثيرات الناجمة عن خيبات الأمل (ميجور وآخرون, خلال مقابلة صحفية).
- تزويد الآلية الأساسية للتعلم الاجتماعي.
- تطوير المزيد من استراتيجيات التعلم التنظيمية الناجحة.
- تعلم إنجاز الأعمال من خلال فريق العمل.
تعتبر الصعوبات المألوفة التي تواجه القادمين الجدد عند تأسيس علاقات شخصية بمثابة تحد كبير لهم. وتتركز خطورة هذه المشاكل خاصة عند النظر إلى القادم الجديد على أنه شخص مختلف والسبب في ذلك يعود للأسباب التالية:
- اعتبار القادم الجديد شخصاً ضعيفاً.
- ينظر للقادم الجديد على أنه من بيئة عرقية مختلفة.
- أو ربما يكون القادم الجديد من جنس مختلف عن الجنس الغالب في المنظمة.
المشرف: إن
اختلاط القادمين الجدد مع المشرفين وتوطيد علاقتهم بهم يمكنهم من الحصول
على المزيد من المعلومات الضرورية والتي تشحنهم بالالتزام والارتياح وتقلل
من حالات التوتر والانسحاب (أوستروف وكوزلوسكي, 1992). اكتشف (ويس) أن
المرؤوسين يميلون إلى قبول قيم عمل رؤسائهم المباشرين إضافة إلى أنهم
يعتبرون الإشراف بمثابة وظيفة مهمة. وتبين الأبحاث في مجال العلاقات
المتبادلة بين المدير والموظف (LMX)[1]
وجود رابطة بين علاقة الموظفين مع المشرفين والتي تؤدي إلى نتائج هامة في
العمل. وكل ما سبق يدل على أهمية تأسيس العلاقة الإيجابية بأسرع وقت ممكن
بين القادمين الجدد والمشرفين.
[/center]
منتدى : زيان أحمد للمعرفة :: التوظيـــف و المسابقــــــات :: تقنيات الإدارة و التسيير :: قسم تسيير الموارد البشرية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
2017-02-24, 03:12 من طرف hayet.malak.7
» البرنامج العملاق للإصلاح السيارات
2017-02-24, 03:07 من طرف hayet.malak.7
» الاتصال السياسي ودور الأحزاب السياسية في الجزائر
2016-08-21, 20:17 من طرف نورية
» معـالجــة قســـــوة القلـب
2016-05-14, 20:43 من طرف ibrahim
» [تم الحل]دور و أهمية المؤسسة العموةمية للصحة الجوارية
2016-03-04, 04:22 من طرف ibrahim
» www.elafak16.com
2016-03-03, 03:13 من طرف ibrahim
» الشهادة الطبية الخاصة بالتوقف عن العمل
2016-02-14, 03:06 من طرف ibrahim
» وثيقة طلب الحصول على التقاعد
2016-02-14, 02:55 من طرف ibrahim
» التقاعد و شروطه في الجزائر
2016-02-14, 02:26 من طرف ibrahim